شهادة مسؤول الإلتزام المعتمد "CCO"

في وقتنا الحالي و نظراً للمنافسة العالية في مؤهلات الشباب السعودي في سوق العمل، تعتبر الشهادات المهنية أحد أفضل الوسائل للتطور المهني و لكسب المزيد من المهارات و الخبرات في المجال الذي يعمل به الموظف.
شخصياً، بعد سنة و نصف من عملي في إدارة الإلتزام طمحت للحصول على شهادة مهنية احترافية ذات علاقة بالإلتزام تضيف لخبرتي و تنمي مهاراتي و لذا قررت الحصول على شهادة "مسؤول الإلتزام المعتمد/Certified Compliance Officer" و هو برنامج تدريبي متكامل يعده المعهد المالي، و قد استطعت اجتياز البرنامج و لله الحمد في مايو ٢٠١٨م.

سألخص تجربتي هنا، لعلّها تفيد غيري:



- المتطلبات:

لا توجد متطلبات محددة، حيث يمكن للجميع حتى لغير العاملين في المجال التسجيل في البرنامج. رغم ذلك، فأنه يُنصح بعدم التقدم للبرنامج لحديثي التخرج أو في حال انعدام الخبرة في مجال الإلتزام و يعود ذلك لكون البرنامج من النوع التفاعلي Interactive type of program و يطرح الكثير من الحالات و ستكون هناك الكثير من النقاشات و الdebates التي تعد مألوفة أكثر على ذوو الخبرة.

- التسجيل:

١) يكون التسجيل للأفراد أو الشركات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمعهد المالي و ذلك بعد إنشاء حساب مستخدم و دفع الرسوم.
٢) يقدم المعهد المالي البرنامج بشكل متكرر خلال السنة للجنسين، و يمكن معرفة مواعيد و تواريخ انعقاد البرنامج من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد أو التواصل معهم عبر: cs@iof.org.sa 
٣) رسوم البرنامج كامل: ١١،٥٠٠ ريال سعودي

*نصيحة: يفضل التسجيل المبكر حيث أن المقاعد محدودة.

- عن البرنامج:

١) ينقسم البرنامج إلى ٣ دورات، هي: الإلتزام، مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب، و حوكمة الشركات. و يتطرق البرنامج لتفاصيل كثيرة تتعلق بالمهام الرئيسية لمسؤول الإلتزام، آلية العمل في إدارة الإلتزام، علاقة الإلتزام بإدارة المراجعة الداخلية و إدارة المخاطر، اتفاقية بازل، عملية غسل الأموال و تعريفاتها و طرقها و أشكالها، المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب، تعريف الإدارة الفعّالة و مفهوم الحوكمة و أساليبها.

٢) مدة البرنامج : ٧ أيام عمل، تنقسم كالتالي: يومين تدريبيين على الإلتزام ثم تختبر اختبار الإلتزام في اليوم الثالث، ثم يوم تدريبي واحد على مكافحة غسل الأموال و اليوم الخامس تختبر الإختبار، و من ثم يوم تدريبي واحد على الحوكمة و في اليوم السابع و الأخير تختبر اختبار الحوكمة. 
جميع الدورات صباحية من الساعة ٩ الصباح حتى الساعة ٣ العصر. و تبدأ الإختبارات غالباً في الساعة ١ الظهر حتى نهاية اليوم عصراً.

٣) المادة العلمية: تقدم لك المادة العلمية خلال البرنامج، في بداية كل دورة. تعتبر شاملة و دقيقة و تحتوي على ملحقات مفيدة كنموذج تقرير مسؤول الإلتزام و نموذج خطة عمل إدارة الإلتزام و غير ذلك.

- الإختبار:

للحصول على شهادة الإعتماد، يجب اجتياز كل الإختبارات الثلاثة. كل اختبار يتكون "تقريباً" أقل من ٥٠ سؤال، حسب ما أذكر، و تتراوح بين الأسئلة من النوع الإختياري و أسئلة مقالية. تعتبر إن شاء الله سهلة لأن غالب الأسئلة مباشرة و واضحة و إجاباتها قد ذكرت في الكتيب. 
نتائج الإختبار ليست فورية، و يتطلب أسبوع عمل تقريباً و غالباً أقل، حتى تعرف النتيجة. يمكنك الحصول على الشهادة عبر إدخال رقم هويتك الوطنية في موقع المعهد الإلكتروني، بالإضافة إلى أنه في حال سجلتك الشركة التي تتبع لها فسيتم إشعار قسم الموارد البشرية بنتائجك.  

- تلميحات:

* يعتمد البرنامج بشكل كبير جداً على مقدم البرنامج أو المدرب، لذا ينصح و بشدة كتابة ملاحظات المدرب المهمة و التركيز على شرح المدرب أكثر من الكتيب المقدم لك.
* من عيوب البرنامج أنه مخصص فقط للمؤسسات المالية و الأمثلة التي يطرحها الكتيب و التي تناقش في الفصل متعلقة غالباً بالبنوك و العاملين بها.
* استغل الفرصة في الNetworking و التعرف على زملاء المهنة. كما أن النقاشات الجماعية في الفصل ستمكنك من معرفة الأساليب و طرق الإدارة المختلفة التي يعمل بها الآخرين في مجال عملك.



و بالتوفيق جميعاً!

Comments

Popular posts from this blog

شهادة مسؤول مكافحة غسل الأموال "CAMS"

Back To Basics: Compliance/الإلتزام